منتدى السيدة العذراء والشهيد العظيم اسطفانوس بشبرا الخيمة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات كنيسة السيدة العذراء والشهيد العظيم اسطفانوس بشبرا الخيمة

منتدى السيدة العذراء والشهيد العظيم اسطفانوس بشبرا الخيمة

 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
كل عام وانتم بخير اسرة منتديات السيدة العذراء والشهيد اسطفانوس بشبرا الخيمة تتقدم لكل اعضائها بخالص التهنئة بعيدالغطاس المجيد
كل سنه وانتم طيبين لاهل المنتدي الجميل واتمني من ربي ومخلصي يسوع المسيح ان يبقي هذا الازدهار الجميل للمنتدي

http://hitskin.com/themes/11/52/97/i_background.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 334 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mary safwat فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 529 مساهمة في هذا المنتدى في 467 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الأحد أغسطس 07, 2011 9:17 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
grges - 380
 
amal - 34
 
وسام وديع - 31
 
sallymessiha - 16
 
ياسمين - 7
 
بنت البابا كيرلس - 3
 
كار ليموزين - 3
 
ميلاد العجايبى - 3
 
mina - 2
 
مينا عزت - 2
 
المواضيع الأخيرة
» العذراء السيدة مريم البتو
السبت فبراير 02, 2013 12:28 am من طرف alkholafaa

» أحدث أنواع السيارات بأقل
الثلاثاء أبريل 17, 2012 4:53 pm من طرف كار ليموزين

» أحدث أنواع السيارات بأقل
الثلاثاء أبريل 17, 2012 4:52 pm من طرف كار ليموزين

» هز فؤادى صراخك يوما
الجمعة فبراير 10, 2012 1:45 am من طرف sallymessiha

» 2- الشخصية الاجتماعية
الجمعة فبراير 10, 2012 1:43 am من طرف sallymessiha

» التزوير الحلال بين القيل
الأربعاء يناير 18, 2012 4:59 pm من طرف sallymessiha

» أسئلة سريعة ومختصرة عن ال
الأربعاء يناير 18, 2012 4:55 pm من طرف sallymessiha

» التسبيح هو الحل
الأربعاء يناير 18, 2012 6:11 am من طرف sallymessiha

» 8 - سلسلة مقالات قصيرة عن
الأربعاء ديسمبر 28, 2011 12:35 am من طرف sallymessiha

ساعة قلب
سجل الزوار
سجل الزوار

شاطر | 
 

 لماذا أصوم ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
grges
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
العمر : 45
العمل/الترفيه : المدير العام
المزاج : نشكر المسيح
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: لماذا أصوم ؟   السبت مارس 07, 2009 8:52 am

لماذا أصوم ؟

(1) كثرة المأكل تحركك الشهوات :

هناك علاقة أرتباط بين طاقة الإنسان ، وما يصدلر عنه من أفعال . فالأقوياء الأشداء مثلآ أكثر إستعداد للغضب والقتل وربما الزنا من الضعفاء الهزيلين ، لأنهم يحتفظون في جسومهم بطاقة أكبر مما يلزم لحاجتها الطبيعية .فهم أميل إلى صرفها وإخاجها في نشاط خارجي . ومعلوم أن طاقة الإنسان ترتبط إلى حد كبير بقدر الغذاء الذي يتناولة ونوعة ...

وفكرة الصوم تقوم على هذا الأساس . فهي رياضة روحية ، قصد بها إذلال الجسم وإخضاعة ، فضلآ عن الحد من تغذيته حتى لا تتوفر له من الغذاء طاقة كبيرة ، قد لايقوى الإنسان على حسن توجيهها . يقول يوحنا كسيان في حديثة عن روح النهم ( البطنة )

" حينما تمتلئ المعدة بكل أنواع الطعام ، فذلك يولد بذور الفسق . والعقل حينما يخنق بثقل الطعام لايقدر على توجية الأفكار والسيطرة عليها . فليس السكر من الخمر وحدة هو الذييذهب العقل ، لكن الإسراف في كل أنواع المآكل يضعفه ، ويجعله مترددا ويسلبة كل قوتة في التأمل النقي . إن علة خراب سدوم وفسقهالم يكن السكر والخمر بل الإمتلاء ( الشبع) من الخبز .

اسمع الرب يوبخ أورشليم بالنبي القائل لأنة كيف أخطأت أختك سدوم إلا لأنها شبعت من خبزها بكثرة (حز 16: 49 )

وبسبب الشبع من الخبز إشتعلوا بشهوة الجسد الجامحة ، فأحرقوا بعدل الله بنار وكبريت من السماء . فإن كانت زيادة الخبز وحده أدت إلى مثل هذا السقوط السريع في الخطية عن طريق رذيلة الشبع، فماذا نقول عن أولئك الذين لهم أجساد قوية ، ويأكلون اللحم ويشربون الخمر بإفراط ، غير مكتفين بما تتطلبة حاجة أجسادهم ، بل ما تملية عليهم رغبة العقل الملحة " قال القديس فيلوكسينوس " ثقل الأطعمة تقهر الأعضاء بالشهوات " .



(2) الصوم لجام قوي للجسد :



معلوم أن الإنسان يسكن في جسد شهواني مشاغب ، يشتهي كل ما هو مادي جسدي . هذا الجسد يجذب صاحبة جذبآ عنيفآ إلى أسفل . بل إنة يوقعة مرارآ كثيرة فيما لا يبتغية وما لا يريد ان يفعلة ، لأن الجسد يشتهي ضد الرح والروح ضد الجسد ، وهذان يقاوم أحداهما الآخر حتى تفعلون ما لا تريدون " ( غل 5 : 17) ...

" لأني لست أفعل الصالح الذي أريدة فأياه أفعل .. فإني أسر بناموس الله بحسب الإنسان الباطن . ولكني أرى ناموسآ آخر في أعضائي يحارب ناموس ذهني ويسبيني إلى ناموس الخطية الكائن في أعضائي . ويحي أنا الإنسان الشقي ، من ينقذني من جسد هذا الموت " ( رو 7 : 19- 24)

والأمر يحتاج إلى ألحمة قوية تلجم هذا الجسد ، ووسائل مختلفة لقمعة . ولا جدال في أن أعظم هذه الألجمة نفعآ للنفس هو الصوم، لقد أختبر آباؤنا القديسون هذا الأمر ، وما زالت أقوالهم حية تحمل لنا هذه الإختبارات . قال مارأسحق " كل جهاد ضد الخطية وشهواتها يجب أن يبتدئ بالصوم ، خصوصآ إذا كان الجهاد بسبب خطية داخلية " . وقال القديس إيرونيموس في حديث له عن العفة " ليس لأن الله الرب وخالق الكون يجد منفعة في قعقعة أمعائنا وخلو معدتنا وإلتهاب رئتينا ، ولكن لأن هذه الوسيلة لحفظ العفة "!! والقديس العظيم يوحنا الأسيوطي يقول " الصوم بالنسبة للشهوات كالماء بالنسبة للنار " .. قال أحد الآباء "تأكد تمامآ أن العدو يهاجم القلب عن طريق إمتلاء البطن " .







( 3 ) الصوم هو بدء طريق الروح :



الإنسان مكون من روح وجسد .وبقدر ما يغلب أحداهما على الآخر بقدر ما يصبح روحانيآ أو جسديآ .. فإذا أراد أن يكون روحانيآ علية أن يقمع جسدة ويذللة لكي يمهد الطريق للروح أن تنطلق وأن تسود على الجسد . ومخلصنا يسوع المسيح أعطانا هذا المثال ، فبعد إعتمادة في الأردن صام ، حيى أن كل الذين يريدون أن يسلكوا في جدة الروح والحياة (رو4:6) ، عليهم أن يبدأوا طريق الروح والحياة الجديدة بالصوم . ما أجمل ما قالة متى البشير بعد أن تحدث عن عماد الرب " ثم أصعد يسوع إلى البرية من الروح " (مت 4: 11 ) ، وهناك في البرية صام . ويؤكد مار اسحق هذا المعنى فيقول " مخلصنا الصالح حينما أظهر نفسة للعالم عند الأردن إبتدأ من هذه النقطة . فحينما إعتمد قادة الروح إلى البرية مباشرة وصام أربعين يومآ وأربعين ليلة . وكل الذين يريدون أن يتبعوا خطواتة عليهم أن يضعوا أساس جهادهم على مثال عملة "

ويذكر يوحنا كسيان إختبارآ رائعآ عن ذلك فيقول "لا نستطيع أن ندخل في معركة إنساننا الباطن ما لم نتحرر من رذيلة الشراهة ( النهم أ, البطنة ) . يجب أولآ أن نثبت أننا قد تحررنا من الإنقياد للجسد " " لأن ما انغلب منه أحد فهو له مستعبد أيضآ " (2بط2 :19 ) .

"كل من يعمل الخطية هو عبد للخطية " ( يو 8 : 34 ) ... من المستحيل على المعدة الممتلئة ( بالطعام ) أن تدخل في محاولة للنضال مع الإنسان الداخلي ، ومن يغلب في مناوشة تافهة ، لا يستأهل للدخول في جولات أعنف ( روحيآ ) . أتريد أ، تسمع عن مصارع مسيحي مجاهد ( بولس الرسول ) وفق قوانين المعركة ؟ قال " إذن أنا أركض هكذا كأنة ليس عن غير يقين . هكذا أضارب كأني لا أضرب الهواء . بل أقمع جسدي وأسعبدة حتى بعدما كرزت للآخرين لا أصبر أنا نفسي مرفوضآ " ( 1كو 9: 26، 27 ) . أرأيت كيف جعل الجزء الأساسي من جهادة يتجه إلى ذاته – أي إلى جسده، كما على أساس متين ، وجعل نتيجة المعركة بكل بساطة في قمع اللحم وإخضاع الجسد ؟! إن خشيتنا ليست من عدو خارجي ، بل إن عدونا هو في داخلنا . ونحن نخاطر كل يوم في حرب داخلية . وإذا إنتصرنا في هذه ، ستضعف أمامنا كل الأشياء الخارجية ..... سوف لا يكون هناك عدو خارجي نهابه ،إذا ما قهرنا الداخل وأخضعناه لسلطان الروح

المرجع : -

...........

كتاب " بستان الروح " الجزء الثاني

لمثلث الرحمات

" نيافة الأنبا يوأنس "


</I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aladra.ahlamontada.com
 
لماذا أصوم ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السيدة العذراء والشهيد العظيم اسطفانوس بشبرا الخيمة :: تأملات ودراسات فى الكتاب المقدس-
انتقل الى: